ميثاق أعضاء لجنة “ياما”
الملحق رقم (16)

من أهم الأساسيات للتعاون المشترك بين أعضاء لجنة ينبع التطوعية للطوارئ “ياما” الالتزام بنص وروح الميثاق والشروط المتفق عليها بين جميع أعضائها، والالتزام بالشروط التي أقرها ميثاق التعاون المشترك بين أعضاء اللجنة ليتحقق الهدف المنشود الذي من أجله أنشئت هذه اللجنة التعاونية التطوعية. وإن هدف هذا الميثاق هو بالدرجة الأولى حماية حقوق أعضاء لجنة “ياما” المالية عند المشاركة أو المساهمة في الحالات الطارئة، وتوطيد روح التعاون التطوعي المشترك بين اللجنة وأعضائها من أجل استمرار وتطوير أدائها.
1-1 الجهات التي يحق لها الاشتراك في عضوية “ياما”:

يقتصر الاشتراك في عضوية لجنة ينبع التطوعية للطوارئ “ياما” على الجهات الحكومية والأمنية التي لديها الاستعداد لدعم اللجنة وترتبط بعلاقة عمل معها، وكذلك المصانع والمنشآت الصناعية الرئيسة والثانوية الواقعة في حدود مدينة ينبع الصناعية، والتي نرى أنها بحاجة إلى دعم ومساندة “ياما”، ويمكنها هي الأخرى المساهمة في تنمية قدرات “ياما” لتحقيق الأهداف المشتركة والمفيدة لكل الأطراف في الحالات الطارئة، كمعالجة الكوارث والحرائق الصناعية والحد من الخسائر التي قد تنجم عن هذه الحوادث الخطيرة لا سمح الله.
1-2 شروط ومتطلبات العضويـة :

1) يجب على المنشأة الراغبة بالانضمام في عضوية “ياما” أن تقوم بتقديم طلب رسمي من الشخص المفوض (صاحب الصلاحية) لرئيس “ياما” يطلب فيه الانضمام لعضوية “ياما” ثم القيام بتعبئة نموذج طلب الاشتراك في عضوية “ياما”.

2) المصنع أو المنشأة الطالبة للانضمام لعضوية “ياما” التقييم الفني الذي تقوم بإجرائه اللجنة الفنية التابعة لـ “ياما”. وكذلك التزام العضو بتوفير الحماية الأولية اللازمة لمصنعه أو منشأته وتدريب موظفيه على التعامل مع الحالات الطارئة الأولية ومحاولة السيطرة عليها قدر الإمكان لحين وصول فرق الطوارئ المساندة المطلوبة من أعضاء “ياما”، وتطبيق العضو لأنظمة ومعايير السلامة والإطفاء المعتمدة رسمياً من الهيئة العليا للأمن الصناعي والدفاع المدني والهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية وذلك حسب أنظمة الإطفاء العالمية المتبعة في المملكة العربية السعودية.

3) التزام عضو “ياما” بتقديم الدعم المالي، أو المعنوي، أو الفني البشري أو المعنوي أو الإداري للجنة “ياما” كلٍ على حسب الإمكانيات المتوافرة لديه.

4) التزام عضو “ياما” بدفع رسوم اشتراك العضوية السنوي كاملاً لـ”ياما” والمحدد في دليل “ياما” التنظيمي في موعده المحدد حسب نظام اللجنة إذا كانت تنطبق عليه شروط دفع رسوم الاشتراك بموجب الدليل التنظيمي للجنة. أما الجهات الحكومية والمستشفيات فهي معفاة من دفع رسوم الاشتراك السنوي.

5) التزام عضو “ياما” بحضور اجتماعات اللجنة العمومية وتقديم كل ما لديه من أفكار أو اقتراحات لتطوير “ياما” والمشاركة في لجانها الفرعية كل ما أمكن ذلك وتطبيق جميع الشروط والتعليمات الصادرة عن اللجنة العمومية حسب دليل إجراءات اللجنة. وكذلك مشاركة الأعضاء بتزويدهم بالمعلومات المفيدة عن الحوادث الصناعية التي حدثت في منشأته ليستفيد الأعضاء من الدروس والعبر التي تنجم عن هذه الحوادث.

6) التزام عضو “ياما” بتنفيذ التمارين الدورية الخاصة بالطوارئ وبموجب جدول التمارين المعد من قبل لجنة التدريب لـ”ياما”.

7) التزام العضو بتقديم المساعدة والمساندة المطلوبة، فوراً عند الطلب في الحالات الطارئة وبدون تأخير إلا بعذر مقبول.

8)التزام عضو “ياما” المتضرر بدفع التعويضات المطالب بها من عضو آخر قام بالاستجابة وقدم المساعدة المطلوبة للعضو المتضرر أثناء الحالة الطارئة أو إذا قام العضو المستجيب باستهلاك مواد إطفاء (مثل الرغاوي أو البودرة) أو إذا كانت لديه معدات أو أجهزة إطفاء أو إنقاذ فقدت أو أتلفت أثناء عملية مشاركته في الحالة الطارئة لدى العضو المتضرر الذي طلب المساعدة من “ياما”.

9)موافقة عضو “ياما” على تحمل تكاليف علاج أي فرد من أفراد فريق الطوارئ التابعين له في حالة تعرض الفرد لإصابة جسدية أو وفاة ، لا سمح الله، أثناء مشاركته في الحالة الطارئة الفعلية أو تجربة وهمية لدى عضو آخر من أعضاء “ياما”، كما يتحمل العضو إصلاح سيارة الإطفاء التابعة له في حالة تعرضها لحادث طريق، نتج عنه عطب جزئي أو كلي في السيارة أو المعدة، عند الاستدعاء رسمياً من “ياما” عن طريق غرفة عمليات للمشاركة في الحالات الطارئة الفعلية أو التجارب الوهمية، سواءً كان الحادث داخل مصنع العضو طالب المساعدة أو في الطريق العام خارج حدود المنشأة.

10)التزام عضو “ياما” بالمحافظة على جميع ممتلكات “ياما” المصروفة له مثل : الأجهزة اللاسلكية وتوابعها من حيث الصيانة وسلامة الاستخدام، وبطاقات “ياما” الشخصية وتصاريح دخول مركبات الطوارئ المصروفة باسمه أو للأفراد التابعين له. ويتعهد العضو باسترجاع جميع هذه الممتلكات لـ”ياما” عند انتهاء صلاحيتها أو عند انتهاء عضويته في “ياما” لأي سبب كان، أو انتقال المصنع خارج حدود مدينة ينبع الصناعية، أو توقف المصنع عن التشغيل والامتناع عن دفع رسوم الاشتراك لـ”ياما”. يجب أن تُسلّم كامل العهدة لـ”ياما” في أقرب فرصة ممكنة أو عند الطلب من رئيس “ياما”.

11) التوقيع على هذا الميثاق يعتبر إقراراً بفهم ما جاء فيه والالتزام بتطبيق بنوده. هذا الميثاق ساري المفعول طول مدة اشتراك العضو في عضوية “ياما”.
اللغة العربية هي اللغة الرسمية للميثاق أمام الجهات الرسمية.